تلاميد الجاحظ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
تلاميد الجاحظ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
تلاميد الجاحظ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تلاميد الجاحظ


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssef
مشرف العام
مشرف العام



عدد الرسائل : 283
العمر : 29
المزاج : هادئ
نقاط : 459
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

نسب الرسول صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: نسب الرسول صلى الله عليه وسلم   نسب الرسول صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد 8 مارس - 11:36

في نسبه صلى الله عليه وسلم



وهو خير أهل الأرض نسباً على الإِطلاق، فلنسبه من الشرف أعلى ذِرْوة،
وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك، ولهذا شهد له به عدوُّه إذ ذاك أبو سفيان
بين يدي مَلِك الرّوم، فأَشرف القوم قومُه، وأَشرف القبائل قبيلُه،
وأَشرفُ الأفخاذ فخذه‏.‏



فهو محمَّد بن عبد اللّه، بن عبد المُطَّلِب، بن هَاشِم، بن عَبدِ
مَنَاف، بن قُصَيِّ، بنِ كِلاب، بنِ مُرَّة، بنِ كَعْبِ، بنِ لُؤَي، بنِ
غَالِب، بنِ فِهْر، بنِ مَالِك، بنِ النَّضْرِ، بنِ كِنَانَة، بنِ
خُزَيْمَة، بنِ مُدْرِكَة، بنِ إليَاس، بنِ مُضَرَ، بنِ نِزَار، بنِ
مَعَدِّ، بنِ عَدْنَان‏.‏



إلى هاهنا معلوم الصحة، متفق عليه بين النسابين، ولا خِلاف فيه البتة،
وما فوق ‏(‏عدنان‏)‏ مختلف فيه‏.‏ ولا خلاف بينهم أن ‏(‏عدنان‏)‏ من ولد
إسماعيل عليه السلام، وإسماعيل‏:‏ هو الذبيح على القول الصواب عند علماء
الصحابة والتابعين ومن بعدهم‏.‏





ومعلوم أن هذا الامتحان والاختبار إنما حصل عند أول مولود، ولم يكن
ليحصل في المولود الآخر دون الأول، بل لم يحصل عند المولود الآخر من
مزاحمة الخلة ما يقتضي الأمر بذبحه، وهذا في غاية الظهور‏.‏











ثم حَبَّبَ اللَّهُ إليه الخلوة، والتعبدَ لربه، وكان يخلو بـ ‏(‏غار
حراء‏)‏ يَتعَبَّدُ فيه الليالي ذواتِ العدد، وبُغِّضَتْ إليه الأوثان
ودينُ قومه، فلم يكن شيء أبغضَ إليه من ذلك‏.‏



فلما كَمُلَ له أربعون، أشرق عليه نورُ النبوة، وأكرمه اللَّهُ تعالى
برسالته، وبعثه إلى خلقه، واختصه بكرامته، وجعله أمينَه بينه وبين
عبادة‏.‏ ولا خلاف أن مبعثه صلى الله عليه وسلم كان يومَ الاثنين، واختلف
في شهر المبعث‏.‏ فقيل‏:‏ لثمان مضين من ربيع الأول، سنة إحدى وأربعين من
عام الفيل، هذا قولُ الأكثرين، وقيل‏:‏ بل كان ذلك في رمضان، واحتج هؤلاء
بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏شَهْرُ رَمَضَانَ الّذِيَ أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ‏}‏
‏[‏البقرة‏:‏ 185‏]‏ قالوا‏:‏ أول ما أكرمه الله تعالى بنبوته، أنزل عليه
القرآن، وإلى هذا ذهب جماعة، منهم يحيى الصرصري حيث يقول في نونيته‏:‏



وَأَتَتْ عَليْهِ أَرْبَعُونَ فَأَشْرَقَتْ شَمْسُ النِّبوَةِ مِنْهُ في رَمَضانِ


والأولون قالوا‏:‏ إنما كان إنزال القرآنِ في رمضان جملةً واحدةً في
ليلة القدر إلى بيت العزَّة، ثم أُنزل مُنَجَّما بحسب الوقائع في ثلاث
وعشرين سنة‏.‏



وقالت طائفة‏:‏ أنزلَ فيه القرآن، أي في شأنه وتعظيمه، وفرض صومه‏.‏ وقيل‏:‏ كان ابتداءُ المبعث في شهر رجب‏.‏


وكمل اللّه له من مراتب الوحي مراتبَ عديدة‏:‏


إحداها‏:‏ الرُّؤيا الصادقة، وكانت مبدأَ وحيه صلى الله عليه وسلم، وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح‏.‏


الثانية‏:‏ ما كان يُلقيه الملَكُ في رُوْعه وقلبه من غير أن يراه، كما
قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي
أَنّه لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتكْمِلَ رِزْقَهَا، فَاتَّقُوا
اللَّهَ وَأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ، وَلاَ يَحْمِلَنّكُمُ اسْتِبْطَاءُ
الرِّزْقِ عَلَى أَن تَطْلُبُوهُ بِمَعْصِيَةِ اللَّهِ، فَإِنَّ مَا
عِنْدَ اللَّهِ لاَ يُنَالُ إِلاَّ بِطَاعَتِهِ‏)‏‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب الرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحـــــــــــــاديث حول الرسول صلى الله عليه وسلم
» *-*-الذب الاحمد عن سنة نبينا اْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْحمد(صلى الله عليه وسلم)*-*-
» سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» حكم طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم
» من روائع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تلاميد الجاحظ :: المنتديات الدينية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: