تلاميد الجاحظ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
تلاميد الجاحظ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
تلاميد الجاحظ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تلاميد الجاحظ


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حديث للبخاري (‏فضل النفقة في سبيل الله‏ )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssef
مشرف العام
مشرف العام



عدد الرسائل : 283
العمر : 29
المزاج : هادئ
نقاط : 459
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

شرح حديث للبخاري (‏فضل النفقة في سبيل الله‏ ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث للبخاري (‏فضل النفقة في سبيل الله‏ )   شرح حديث للبخاري (‏فضل النفقة في سبيل الله‏ ) Icon_minitimeالثلاثاء 24 فبراير - 4:13

‏حدثني ‏ ‏سعد بن حفص ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شيبان ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من أنفق زوجين في سبيل الله دعاه خزنة الجنة كل خزنة باب أي ‏ ‏فل هلم قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏يا رسول الله ذاك الذي ‏ ‏لا توى ‏ ‏عليه فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إني لأرجو أن تكون منهم ‏
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
عن أبي هريرة " من أنفق زوجين في سبيل الله " وقد تقدم في أول الصوم من وجه آخر وقوله في هذا الإسناد عن أبي سلمة يأتي الكلام عليه وعلى قوله " أي فل " في فضل أبي بكر وأن الخطابي جزم أنه ترخيم من فلان وجزم غيره بأنه لغة فيه وتقدم في " باب من لم ير الوضوء إلا من المخرجين " التنبيه على وهم القابسي في قوله " سعيد بن حفص " ‏
‏وقوله " زوجين " ‏
‏أي شيئين من أي نوع كان مما ينفق والزوج يطلق على الواحد وعلى الاثنين وهو هنا على الواحد جزما ‏
‏وقوله " كل خزنة باب " ‏
‏كأنه من المقلوب لأن المراد خزنة كل باب قال المهلب في هذا الحديث : إن الجهاد أفضل الأعمال لأن المجاهد يعطى أجر المصلي والصائم والمتصدق وإن لم يفعل ذلك لأن باب الريان للصائمين وقد ذكر في هذا الحديث أن المجاهد يدعى من تلك الأبواب كلها بإنفاق قليل المال في سبيل الله انتهى . وما جرى فيه على ظاهر الحديث يرده ما قدمته في الصيام من زيادة في الحديث لأحمد حيث قال فيه " لكل أهل عمل باب يدعون بذلك العمل " وهذا يدل على أن المراد بسبيل الله ما هو أعم من الجهاد وغيره من الأعمال الصالحة ‏
‏وقوله " لا توى عليه " ‏
‏بالمثناة والأكثر أنه مقصور وحكى ابن فارس المد . ‏

++++++++++++++
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سنان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏فليح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هلال ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قام على المنبر فقال ‏ ‏إنما ‏ ‏أخشى عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من بركات الأرض ثم ذكر زهرة الدنيا فبدأ بإحداهما وثنى بالأخرى فقام ‏ ‏رجل ‏ ‏فقال يا رسول الله ‏ ‏أويأتي الخير بالشر فسكت عنه النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قلنا يوحى إليه وسكت الناس كأن على رءوسهم الطير ثم إنه مسح عن وجهه ‏ ‏الرحضاء ‏ ‏فقال أين السائل آنفا أوخير هو ثلاثا إن الخير لا يأتي إلا بالخير وإنه كلما ينبت الربيع ما يقتل ‏ ‏حبطا ‏ ‏أو ‏ ‏يلم ‏ ‏إلا آكلة الخضر كلما أكلت حتى إذا امتلأت خاصرتاها استقبلت الشمس ‏ ‏فثلطت ‏ ‏وبالت ثم رتعت وإن هذا المال خضرة حلوة ونعم صاحب المسلم لمن أخذه بحقه فجعله في سبيل الله واليتامى والمساكين وابن السبيل ومن لم يأخذه بحقه فهو كالآكل الذي لا يشبع ويكون عليه شهيدا يوم القيامة

فتح الباري بشرح صحيح البخاري
حديث أبي سعيد " إنما أخشى عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من بركات الأرض " وسيأتي شرحه مستوفى في الرقاق إن شاء الله تعالى والغرض منه هنا قوله " فجعله في سبيل الله " فإنه مطابق لما ترجم له وقد روى النسائي وصححه ابن حبان من حديث خريم بالراء مصغر ابن فاتك بفاء ومثناة مكسورة رفعه " من أنفق نفقة في سبيل الله كتب له سبعمائة ضعف " قلت : وهو موافق لقوله تعالى " مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة " الآية . ‏
‏وقوله في هذه الرواية " وإنه كل ما ينبت الربيع يقتل أو يلم " ‏
‏بضم أوله وكسر اللام وتشديد الميم أي يقرب من القتل . ‏
‏وقوله " أكلت حتى إذا امتدت " ‏
‏وقع في السياق حذف تقديره إلا آكلة الخضر أكلت وقد بين في الرواية الأخرى وكذا أثبته الأصيلي هنا وسقط للباقين وكذا سقط قوله " حبطا " وهو بفتح المهملة والموحدة وهو انتفاخ البطن من كثرة الأكل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث للبخاري (‏فضل النفقة في سبيل الله‏ )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث :إن الله كتب الحسنات والسيئات........ رحمة الله واسعة الحمد لله
» ما صحة حديث " من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة "
» سبحان الله انظر بارك الله فيك الى كيفية تعامل رسولنا الكريم مع الخدم
» سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» القرآن سبيل العزة والسعادة..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تلاميد الجاحظ :: المنتديات الدينية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: