تلاميد الجاحظ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

تلاميد الجاحظ


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطقس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizou
مشرف العام
مشرف العام


عدد الرسائل : 310
نقاط : 538
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

مُساهمةموضوع: الطقس   السبت 7 مارس - 9:46


فيما يشمل المناخ كل التغيرات الكبيرة الحاصلة بين فصل وآخر وسنة وأخرى في مناطق مختلفة من العالم ، يقتصر الطقس على التغيرات المحلية ، بين يوم وآخر، وساعة وأخرى . تخضع أنظمة الطقس في العالم إلى سيطرة الشمس التي تحول كوكبنا إلى محرك حراري إجمالي عامل بالطاقة الشمسية حيث يسخن الهواء دوما بفعل الشمس خصوصا حول خط الإستواء ويدور حول الكوكب وهذه هي الحركة التي ينتج عنها الطقس. يشتمل العالم على ثلاث خلايا دوران أساسية أي أنظمة يرتفع فيها الهواء على الدوام ، ويبرد ومن ثم ينزل . الخلية الأولى هي : Hadley موجودة فوق خط الإستواء حيث يرتفع الهواء الساخن من هذا الحزام الوسطي ويتحرك إلى الشمال والجنوب ومن ثم يفقد حرارته وينخفض . والخلية الثانية موجودة فوق المناطق الإستوائية ، فيما الخلية الثالثة موجودة فوق المناطق القطبية .



خط الجبهة:

يخضع الطقس لمناطق من الضغط الجوي المرتفع والمنخفض التي تتكون عند إلتقاء كتل من الهواء الساخن والبارد معا . حين يرتفع الهواء الساخن ، يترك وراءه فوجه ضغط منخفض تمتليء حينها بالهواء البارد وهذا ما يعرف بالجبهة الباردة وحين يرتفع الهواء الساخن فإنه يبرد أيضا ويبدأ بخار المياه الموجود داخله بتكثيف الغيوم ويبدأ النظام بالدوران وتؤدي كل واحدة من هذه المراحل المختلفة إلى طقس مختلف.



البحر والبر:

يؤثر البر والبحر بشكل كبير في الطقس فحين يمر الهواء الساخن فوق المحيط يلتقط الرطوبة وإذا إرتفع الهواء الساخن فوق اليابسة خلال اليوم فإنه يسحب الهواء من البحر مما يولد النسمات البحرية ومع تحرك الهواء نحو الداخل ، يمر فوق الجبال أو الهضاب ، حيث يبرد ويؤدي ذلك غلى تكون الغيوم ومن ثم هطول الرطوبة في شكل مطر أو ثلج وفي آسيا تنجم الرياح الموسمية عن إرتفاع الهواء الساخن فوق الهملايا .



حين تعصف الريح:

في أواخر الصيف حين تصل حرارة المحيط الإستوائي إلى أقصى درجاتها تحتشد معا مئات العواصف وتدور في نظام من الضغط الجوي المنخفض يعرف بالإعصار وحين ترتفع سرعة الرياح يميل الإعصار إلى التحرك بعيدا عن خط الإستواء فيجمع القوة ويعبر الموجات العالية في المحيط حتى يصل إلى الشاطيء ويخلف وراءه عادةً الكوارث.



توقع الأحوال الجوية:

يستطيع أي شخص توقع الأحوال الجوية فما عليك سوى النظر إلى حال الطقس اليوم ، وتوقع الشيء نفسه لطقس الغد . وفي المرتفعات المتوسطة ، تصح هذه التوقعات بنسبة 70% لكنك لا تستطيع طبعا التوقع بمواعيد تغير الطقس حيث أنك لفعل ذلك يجب عليك مراقبة الطقس في يوم واحد من الآف الأماكن المختلفة ، وفهم العمليات الجارية وحساب كل التفاعلات التي قد تحدث.





توقع المستحيل:

يسعى علماء الأرصاد الجوية بمساعدة الكبيوترات الفائقة للتوقع بالأحوال الجوية إنهم يستعملون البيانات من محطات الطقس حول العالم ، ويحسبون ما سيحدث خلال العشرة أيام التالية . لكن رغم ذلك يخطئون أحيانا والسبب في ذلك حصول تغيرات صغيرة يصعب التوقع بها تؤدي في النهاية إلى تغيرات جذرية في مناطق أخرى من العالم . ويستخدم علماء الأرصاد الجوية المعلومات الآتية منشبكة دولية من محطات الطقس الأرضية والبالونات الجوية والأقمار الصناعية الفضائية وتستطيع طائرات الأبحاث مثل الطائرة المعروفة بإسم Snoopy وهي من نوع C130 من التحليق في غيوم العواصف وقياس الظروف في قلب العاصفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطقس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تلاميد الجاحظ :: البيئة والفضاء :: شؤون بيئية-
انتقل الى: