IBRAHIM مشرف العام
عدد الرسائل : 252 العمر : 28 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 14/02/2009
| موضوع: حاسب السيارة الإلكتروني الخميس 5 مارس - 12:11 | |
| اقترن ظهور وحدة حاسب السيارة أو ما نطلق عليه الـ ECUمع ظهور تقنية الحقن الإلكتروني للوقودElectric fuel injection والتي تعتمد فكرة عمل هذه التقنية على حقن الوقود بنسب مختلفة إلى محرك السيارة، وذلك عن طريق رشاشات، فكلما قل عدد دورات المحرك, احتجنا إلى وقود أقل والعكس صحيح.. وطبعا هناك عوامل متغيرة لها شأن بتغيير نسب الوقود المحقون والذي سينظم هذه العمليات هو حاسب السيارة الذي نطلق عليه ECU.
يأتي مصطلح ECU اختصارا لـ Engine computer unit بمعنى (وحدة حاسب المحرك) كما يطلق عليه Engine management system ويسمى أيضا بالـDigital Motor Electronics وذلك في سيارات BMW وPorsche وحاسب السيارة هو العقل المدبر للمحرك وبدونه لن يعمل المحرك تماما، فالمحرك يحتاج إلى إشارات لتوجيهه, فهذا الحاسب موصل بجميع الحساسات Sensors المنتشرة في المحرك ويقوم باستقبال الإشارات أو المعلومات التي تبثها هذه الحساسات، ومن ثم يقوم بتخزين المعلومات ويتحكم في المحرك عن طريق هذه المعلومات الواردة.. طبعا هذا بجانب المعلومات الأساسية المخزنة في الشريحة الإلكترونية الخاصة بالحاسب وبناءً على هذه المعلومات يتم التحكم في عمل المحرك وأدائه. من مميزات استخدام الحاسب الإلكتروني: 1- استهلاك أقل للوقود. 2- تلوت أقل بسبب عدم ضخ نسبة كبيرة من الوقود إلا عند الاحتياج.
بعض من العمليات التي يتحكم فيها حاسب السيارة : 1-ضخ الوقود داخل المحرك Fuel injection …
2-التحكم في نظام الأشعال Ignition System….
3-زمن فتح وغلق الصمامات.
4-مانع الانزلاق الدفعي أو ما نطلق عليه Traction control.
5-التحكم في نظام Launch control .
6-التحكم في جهاز ناقل الحركة الاتوماتيكي.. مع العلم أن ناقل الحركة له حاسب خاص به.
7-التحكم في ضغط الشاحن التوربيني "توربو" إذا كانت السيارة مزودة بهذه التقنية.
تحكم الحاسب بمحرك السيارة ليس مقترنا ببرنامج ثابت بل يعتمد على عدد كبير من المعادلات التي يوجد بها بعض من العوامل المتغيرة التي يأخذها الحاسب في الاعتبار مثل : 1-كثافة الهواء, فمثلا عندما تزيد كثافة الهواء عن المعدل الطبيعي نجد حساس نسبة الهواء يرسل إشارة إلى الحاسب بأن نسبة الهواء ستزيد وبالتالي يقوم الحاسب بزيادة نسبة الوقود التي يحتاجها المحرك أتوماتيكيا لإكمال عملية الاحتراق. 2-أوكتان الوقود فمثلا عندما يوجد محرك مصمم للتزويد بوقود عالي الأوكتان مثل الوقود أوكتان 95 ويقوم سائق السيارة رغم ذلك بتزويد المحرك بوقود منخفض الأوكتان مثل وقود أوكتان 90، سنجد أن المحرك بدأ ينتج عنه أصوات غريبة والتي هي عبارة عن انفجارات عكسية صغيرة (Detonation) لذا نجد حساس الانفجار العكسي يرسل إشارات إلى الحاسب يخبره بأن أوكتان الوقود منخفض ويجب تقليل العمليات الكهربائية الخاصة بإشعال الوقود حتى تنخفض نسبة الانفجارات العكسية -فكلما زاد أوكتان الوقود كلما قلت نسبة الانفجارات العكسية-, كما أن المحركات المصممة بمعادلة انضغاط مرتفعة High compression ratio كمحركات سيارات فيراري تحتاج إلى وقود عالي الأوكتان لحفظ محركاتها من خطر الانفجار الداخلي، لذا نجد أن تزويد المحرك بوقود عالي الاوكتان يحسن من أداء السيارة. صانعو الحاسبات:
تتجه النسبة الأكبر من صانعي السيارات للجوء إلى شركات الصناعات الإلكترونية من أجل تصنيع الحاسبات الخاصة بسيارتهم، ومن ثم تقوم شركات صناعة السيارات ببرمجة الحاسب على حسب موديل السيارة واختلاف الكماليات وأفضل الشركات إنتاجا للحاسبات والوصلات الإلكترونية: "موتورولا" و"سيمنس" و"بوش" و"ماجنتي مارللي" وغيرهم
| |
|